طارق حسنى

فن التسويق

ربما يكون مصطلح التسويق مبهماً عند البعض , وربما يكون مصطلحاً فضفاضاً عند البعض الآخر , ألا إن الجميع يتفق علي أن التسويق هو السبيل الوحيد لزيادة المبيعات والحل الذي سينقذ المؤسسات من عثراتها . ولكن ليعلم هؤلاء وأولئك أن التسويق علم ومهارة وفن .

فالتسويق ليس مجرد الإعلان أو الترويج عن المنتج , التسويق هو العلم الذي يجيب علي السؤال الشهير ( كيف انتقل من النقطة أ إلي النقطة ب بأسهل وارخص واسرع الوسائل ؟ )

وفن التسويق هو القدرة علي استخدام وتطويع أدوات التسويق لتناسب كل مؤسسة علي حده , وبذلك قد تكون الخطة التسويقية التي تناسب مؤسسة ما لا تناسب الأخري

فن التسويق دعونا نتخيل أننا استدعينا نجاراً ليقوم بعمل غرفة في شقتنا , فماذا سيفعل ؟

سيقوم أولاً برفع مقاسات الغرفة .

ثانياً : سيقوم باختيار أنواع الخشب التي سيستخدمها .

ثالثاً : سيحسب الوقت والجهد اللازمان لإنهاء عمله.

رابعاً : سيخبرنا التكلفة الإجمالية.

وسيقوم النجار بشراء الاخشاب واستخدام ادواته المعروفه في إنهاء العمل المطلوب وسيهتم طبعاً بعمل هياكل قوية ثم يقوم بتغطية هذه الهياكل بقشرة خشبية ذات مظهر جذاب ثم يقوم بدهان الغرفة باللون المناسب لديكور الشقة

وهذا تقريباً ما يحدث عند عمل خطة تسويقية , فعملية رفع المقاسات تماثل عملية مناقشة الوضع الحالي للشركة أو المؤسسة , واختيار انواع الخشب المستخدم تماثل عملية تحديد الأنشطة التسويقية المناسبه , وحساب الوقت والجهد يماثل تحديد الإطار الزمني لتنفيذ الخطة , وحساب التكلفة الإجمالية يشبه تحديد ميزانية الحملة التسويقية.

ويتبقي السؤال : ما الذي يجعلنا نلجأ إلي نجار بعينه ولا نلجأ للآخر؟

والإجابة طبعاً أن هذا النجار لديه فن الصنعه . فعلي الرغم أن جميع النجارين يستخدمون نفس أنواع الخشب ونفس أدوات النجارة ألا ان بعضهم لديه القدرة علي النظرة الفنية , فمثلاً لديه القدرة علي الاستخدام الأمثل للمساحات دون إهدار , أو لديه القدرة علي تنظيم قطع الأثاث بالشكل الأنسب , أو لديه درايه بأماكن شراء الاخشاب بجودة عاليه وسعر أرخص وغير ذلك من الفنيات التي يمتاز بها حرفي عن الآخر.

ونطبق نفس المثل عند وضع خطة تسويقية لمؤسسه ما, فالخطة التسويقية التي تناسب مؤسسة قد لا تناسب مؤسسه أخري علي الرغم من تشابه المدخلات والأدوات المستخدمه , فالمؤسسات الكبيرة ذات الميزانيات الضخمة لا تناسبها خطة تسويقية تقوم علي الإعلان في مواقع مجانية , في الموقت نفسه تعتبر هذه الخطة مثالية لشركة في طور التكوين وتسعي للانتشار وليس لديها ميزانية تسويقية علي الاطلاق, كذلك الخطة التسويقية لشركة تقوم علي البيع المحلي لا تناسب شركة تسعي إلي تصدير منتجاتها إلي الخارج.

وهنا تكمن حرفية رجل التسويق عند وضع خطية تسويقية تناسب احتياجات وامكانيات كل مؤسسه مع مراعاة العائد من وراء هذه الخطة .

وحديثنا هنا عن فن التسويق يمتد من عند هذه النقطة وهي الخطة التسويقية , فأدوات التسويق معروفه لدي الجميع ولكن يكمن العائد من وراء عملية التسويق وراء السؤال الذي سألناه سابقاً : ( كيف انتقل من النقطة أ إلي النقطة ب بأسهل وارخص واسرع الوسائل ؟ ) بمعني آخر كيف نستطيع أن ننتقل من الوضع الحالي ونصل إلي الوضع المطلوب بشكل لا يحمل المؤسسه اعباء إضافية لا تستطيع تحمله , فإذا طلبت من شركة صغيرة أن تنفق علي الحملة التسويقية مبلغاً من المال فراعي أن تكون الميزانية المطلوبه للحملة علي قدر احتمال تلك المؤسسة وإلا سيواجه عرضك بالرفض .

وطبعاً من غير المعقول أن تطلب تغيير طاقم التسويق والمبيعات من أجل تحقيق عناصر خطتك التسويقية , أو أن تطلب من اصحاب المؤسسات تغيير نشاط الشركة أو تعديل أسلوب البيع بين يوم وليلة , كأن يطلب النجار من اصحاب المنزل أن يقوموا بإزالة حائط وإقامه آخر حتي يستطيع وضع قطع الأثاث , والمعقول أن يقوم هو باختيار تصميمات أثاث تناسب مساحة كل غرفة.

فن التسويق

اعطي كل عميل ما يتوقعه

اذا كنت تقوم بالتسويق لمنتج وتأمل أن تحقق أعلي مبيعات لا تفكر كثيراً في المنتج الذي تبيعه بقدر تفكيرك في العميل الذي سيشتري منك هذا المنتج , فلا تجعل هذا السؤال يشغلك كثيراً ( كيف سأبيع هذا المنتج ؟) واستبدله بهذا السؤال : ( لماذا سيشتري العميل هذا المنتج ؟ ) , بمعني آخر اجعل العميل محور تفكيرك وضع نفسك مكانه. وتذكر أن الناس لا تشتري المنتجات , بل تشتري الفوائد التي ستعود عليها من هذه المنتجات . فالناس لا تشتري السيارة لذاتها بل تشتري الراحة والرفاهية , بل حتي تشتري حب الامتلاك , فهذه المنافع هي ما تجعل الناس يقومون بدفع أموالهم لقاء الحصول عليها.

فاحرص في حملتك التسويقية أن تعطي العميل المنفعه النهائيه التي ستعود عليه عند شراء منتجك . فلا تسهب في شرح أن منتجك رخيص الثمن مع عميل يسعي إلي التميز وامتلاك منتج متفرد .

اذا استطعت ان تقرأ افكار عملاؤك فاعلم أن امتلكت فن التسويق

فإذا اردت أن تتعلم فن التسويق.

وإذا اردت أن تتعلم استخدام أدواته .

وإذا اردت أن تتعلم كيفية قراءة أفكار عملاؤك .وإذا اردت عمل خطة تسويقية مناسبة لمؤسستك أياً كان حجمها

اتصل بناالآن

دورات التسويق الالكترونى

الدورات التدريبية

الدورات المتخصصة

دورات اليوم الواحد

© جميع الحقوق محفوظة لطارق حسنى

burberry green Monday 2014 canada goose green monday 2014 uggs green Monday/a>